دورة التحصيلي في الكيمياء والأستاذ خضران الزهراني

دورة التحصيلي في الكيمياء والأستاذ خضران الزهراني



تكريم المعلمي المشاركين في برنامج المثلث التحصيلي

تكريم المعلمي المشاركين في برنامج المثلث التحصيلي

استكشاف



زيارة المعهد الصناعي ضمن فعاليات الأسبوع المهني

زيارة المعهد الصناعي ضمن فعاليات الأسبوع المهني

الاطلاع



دورة القدرات الكمي

دورة القدرات الكمي

الاطلاع



دورة القدرات اللفظي الأستاذ عبدالله الغامدي

دورة القدرات اللفظي الأستاذ عبدالله الغامدي

الاطلاع



تكريم طلاب كلية الأسنان بكلية الفارابي ضمن فعالية الأسبوع الصحي

تكريم طلاب كلية الأسنان بكلية الفارابي ضمن فعالية الأسبوع الصحي

الاطلاع


التوجيه والإرشاد

هو عملية مخططة ومنظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم ذاته ويعرف قدراته وينمي إمكاناته ويحل مشكلاته ليصل إلى تحقيق توافقه النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني وإلى تحقيق أهدافه في إطار تعاليم الدين الإسلامي. ويعد كل من التوجيه والإرشاد وجهان لعمله واحدة وكل منهما يكمل الآخر ، إلا أنه يوجد بينهما بعض الفروق التي يحسن الإشارة إليها هنا:

خدمات الإرشاد الطلابي:

  • التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي
  • التوجيه والإرشاد التربوي
  • التوجيه والإرشاد النفسي
  • التوجيه والإرشاد الإجتماعي
  • التوجيه والإرشاد التعليمي المهني
التوجيه: عبارة عن مجموعة من الخدمات المخططة التي تتسم بالاتساع والشمولية وتتضمن داخلها عملية الإرشاد ، ويركز التوجيه على إمداد الطالب بالمعلومات المتنوعة والمناسبة وتنمية شعوره بالمسؤولية بما يساعده على فهم ذاته والتعرف على قدراته وإمكاناته ومواجهة مشكلاته واتخاذ قراراته وتقديم خدمات التوجيه للطلاب بعدة أساليب كالندوات والمحاضرات واللقاءات والنشرات والصحف واللوحات والأفلام والإذاعة المدرسية …الخ.

الإرشاد: هو الجانب الإجرائي العملي المتخصص في مجال التوجيه والإرشاد وهو العملية التفاعلية التي تنشأ عن علاقة مهنية بناءة بين مرشد ( متخصص ) ومسترشد ( طالب ) يقوم فيه المرشد من خلال تلك العملية بمساعدة الطالب على فهم ذاته ومعرفة قدر التوجيه والإرشاد الاجتماعي بإمكاناته والتبصر بمشكلاته ومواجهتها وتنمية سلوكه الإيجابي.

أهداف الإرشاد الطلابي:

  • توجيه الطالب وإرشاده إسلامياً في جميع النواحي النفسية والأخلاقية والاجتماعية والتربوية والمهنية لكي يصبح عضواً صالحاً في بناء المجتمع وليحيا حياة مطمئنة راضية.
  • بحث المشكلات التي يواجهها أو قد يواجهها الطالب أثناء الدراسة سواء كانت شخصية أو اجتماعية أو تربوية ، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة التي تكفل أن يسير الطالب في الدراسة سيراً حسناً ، وتوفر له الصحة النفسية .
  • العمل على توثيق الروابط والتعاون بين البيت والمدرسة لكي يصبح كلاً منهما مكملاً وامتداداً للآخر لتهيئة الجو المحيط المشجع للطالب لكي يواصل دراسته
  • العمل على اكتشاف مواهب وقدرات وميول الطلاب المتفوقين أو غير المتفوقين على حد سواء والعمل على توجيه واستثمار تلك المواهب والقدرات والميول فيما يعود بالنفع على الطالب خاصة والمجتمع بشكل عام .
  • إيلاف الطلاب الجو المدرسي وتبصيرهم بنظام المدرسة ومساعدتهم قدر المستطاع للاستفادة القصوى من برامج التربية والتعليم المتاحة لهم وإرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة والمذاكرة
  • مساعدة الطلاب على اختيار نوع الدراسة والمهنة التي تتناسب مع مواهبهم وقدراتهم وميولهم واحتياجات المجتمع ، وكذلك تبصيرهم بالفرص التعليمية والمهنية المتوفرة وتزويدهم بالمعلومات وشروط القبول الخاصة بها حتى يكونوا قادرين على تحديد مستقبلهم آخذين بعين الاعتبار اشتراك أولياء أمورهم في اتخاذ مثل هذا القرار
  • الإسهام في أجراء البحوث والدراسات حول مشكلات التعليم في المملكة على سبيل المثال مشكلة التسرب وكثرة الغياب وإهمال الواجبات المدرسية وتدني نسب النجاح في المدارس .... إلخ
  • العمل على توعية المجتمع المدرسي ( الطالب والمدرس والمدير ) بشكل عام بأهداف ومهام التوجيه الإرشاد ودوره في التربية والتعليم
  • الرؤيــــة

    التميز في تقديم الخدمات الإرشادية للطلاب والريادة في إدارة وتطوير العملية الإرشادية بما يتوافق مع متطلبات الجودة والتطوير التي تقرها رؤيـة المملكة العربية السعودية 2030 والإدارة العامة للتوجيه والإرشاد .

    الرسالة

    تقديم خدمات إرشادية متكاملة للطلاب تمكنهم من التفهم الكامل والتفاعل مع الخطط والبرامج الدراسية بالتعليم مما يساعد على تحقيق طموحاتهم العلمية وتخريج كفاءات ذات جودة عالية تتوافق مع متطلبات التعليم لما بعد المرحلة الثانوية واحتياجات سوق العمل وحاجة المجتمع .

    الميثاق الأخلاقي لعمل المرشد الطلابي:

      1/1 أن يتحلى المرشد الطلابي بالأخلاق الإسلامية قولاً وعملاً وأن يكون قدوة حسنة في الصبر والأمانة وتحمل المسئولية دون ملل أو ضجر أو يأس.

      1/2 أن يتميز المرشد الطلابي بالمرونة في التعامل مع حالات المسترشدين الطلاب ( وعدم التقيد بأساليب محددة في فهم مطالبهم وحاجاتهم الإرشادية)

      1/3 أن يتميز المرشد الطلابي بالرفق في معاملته للمسترشد الطالب ( بما يمنحه الشعور بالاهتمام به والسعي لمصلحته ومساعدته في حل ما يعترضه من صعوبات)

      1/4 أن يتميز المرشد الطلابي بالإخلاص وتقبل العمل في مجال التوجيه والإرشاد كرسالة ليس على أساس انه وظيفة بل رسالة بعيداً عن الرغبات الشخصية

      1/5 أن يكون لدى المرشد الطلابي وعي بذاته ودوافعه وحاجاته وعدم إسقاطها على مسار العمل الإرشادي

      1/6 أن يتجنب المرشد الطلابي إقامة علاقات شخصية مع الطالب وأن تكون العلاقة بينهما علاقة مهنية

      1/7 أن يسعى المرشد الطلابي إلى تحقيق السعادة والرفاهية للمسترشد وأن توجه العملية الإرشادية لتحقيق أهدافها الإرشادية

      1/8 يجب أن تكون لدى المرشد الطلابي معرفة تامة بالحدود الأخلاقية لمهنته وعدم تجاوزها وتجنب أي تصرف يسيء إلى عمله المهني

      1/9 أن يكون المظهر الشخصي للمرشد الطلابي مقبولاً دون تكلف أو مبالغة

      1/10 أن يبتعد المرشد عن التعصب كافة والالتزام بأخلاقيات العمل المهنية

      1/11 أن يقوم المرشد بمصارحة الطالب بحدود وإمكانات عمله المهني دون مبالغة أو خداع

      1/12 الا يستخدم المرشد الطلابي أجهزة تسجيل أو أجهزة أخرى إلا بعد استئذان الطالب واخذ موافقته

      1/13 الا يقوم المرشد الطلابي بتكليف أحد زملائه من غير المرشدين في المدرسة للقيام بمسؤولياته الإرشادية بالإنابة عنه

      1/14 أن يوثق المرشد الطلابي عمله المهني بأقصى قدر من الدقة والإتقان وبشكل يكفل استكماله في حالة عدم استمراره في مهمته لأي سبب من الأسباب>
      1/15 عند تأكد المرشد الطلابي واقتناعه بضرورة تحويل الطالب إلى جهة أخرى لاستكمال دراسة حالته فعليه إشعار الطالب بذلك وشرح أسباب تحويله


      مهام ولي أمر الطالب في التوجيه والإرشاد:

      • 1 متابعة أبنائه في المدرسة من خلال زيارته لها للتعرف على أدائهم دراسياً وسلوكياً.
      • 2 المشاركة في عضوية مجلس المدرسة، وحضور اجتماعاتها، واجتماعات الجمعية العمومية لأولياء أمور الطلاب والمعلمين .
      • 3 متابعة مذكرة الوجبات المنزلية من خلال ملاحظات المعلمين والمرشد الطلابي في هذه المذكرة، وتسجيل مرئياته وملاحظاته فيها .
      • 4 إشعار المدرسة بأي مشكلة تواجه الأبناء سواء أكان ذلك عن طريق الكتابة أو المشافهة، والتعاون مع المرشد الطلابي على التعامل معها بطريقة تربوية ملائمة .
      • 5 إعطاء المعلومات اللازمة عن الأبناء الذين يحتاجون لرعاية خاصة، والتعاون مع المرشد الطلابي في انتهاج الأساليب الإرشادية والتربوية لمساعدتهم على التوافق السليم .
      • 6 الاستجابة لدعوة المدرسة، وتشريف المناسبات التي يدعى إليها، كالندوات والمحاضرات والجمعيات والمجالس والمعارض والحفلات المسرحية والمهرجانات الرياضية المختلفة .
      • 7 إبداء أولياء الأمور لمرئياتهم وملاحظاتهم حول تطوير الأداء المدرسي، والإسهام في تحسين البيئة المدرسية بما يتوافق مع نظرتهم وتطلعاتهم المستقبلية .


ويمكنك طلب أي من الاستشارات؛ الأسرية، الاجتماعية والمدرسية، سعداء بالاستماع لكم ونرحب باستشاراتكم عبر البريد الإلكتروني.

الاسم الكريم غير إلزامي - أول حرف من الاسم كافٍ

البريد الإلكتروني إلزامي

يرجى إيضاح استشارتكم بشكل شامل ومستوف لها عبر الصندوق أدناه بدون ذكر أسماء الأشخاص