نشرة مختصرة حول إيذاء الأطفال (أنواعه - مظاهره - مصادره)، التنمية اليشرية، ايذاء الاطفال، العنف ضد الاطفال، ظاهرة العنف ضد الاطفال،

أخي ولي الأمر:
يعد إيذاء الأطفال من المشكلات التي يعاني منها بعض الأفراد وخاصة الأطفال بسبب سوء التعامل الذي يجدونه حتى من اقرب المقربين لديهم مما يتسبب في إيذائهم و إساءة المعاملة إليهم. 

صور إيذاء الأطفال:
#1إهمال الأطفال :

ومنه الدائم أو المنقطع للطفل، أو القصور في حمايته من أي خطر قد يتعرض له ومن أنواع الإهمال الحرمان من الضروريات والإهمال الطبي والتعليمي والعاطفي ويشتمل على إهمال والدي الطفل له وعدم إشرافهما عليه مما يؤدي إلى تضرره.
#1الإيذاء البدني :

وهو إهمال بدني متعمد كإمساك الدواء أو الغذاء عنه أو توجيه أذى مادي له كالضرب أو اللكم أو الرفس أو الخنق أو الربط أو التحرشات الجنسية أو القطع أو الحرق أو الكبت أو الحرمان المادي.
#1 الإيذاء النفسي :

وهو استخدام الألم النفسي للطفل كالسخرية منه أو النبذ أو الإهمال أو التهديد أو التخويف أو توجيه العبارات الجارحة أو التفرقة بينه وبين إخوانه أو بينه وبين زملائه وحرمانه من المحبة والعطف والحنان أو إجباره على القيام بأشياء غير واقعية.
#1 الإيذاء الجنسي :

وهو الاستغلال الجنسي الفعلي أو المحتمل للطفل ويعني أي اتصال قسري، أو تلاعب من شخص كبير لطفل صغير أو في أي صورة من صور التحرش الجنسي.

مصادر إيذاء الأطفال:
قد يقع إيذاء الأطفال من الوالدين أو الأخوة الكبار أو العمالة المنزلية أو المعلمين أو من الزملاء والأصدقاء الأكبر سنا أو من المعالجين الشعبيين وغيرهم، وقد يكون سبب إيذاء الوالدين أو أولياء الأمور لأطفالهم بهدف إيقاع العقاب عليهم ممن يتسببون في إيذائهم.

سبل الوقاية منه:
أهمية إدراك أبعاد هذا الموضوع من قبل العاملين في المدارس وأولياء أمور الطلاب والمجتمع المحلي وتكاتف جهودهم وتعاونهم، وإبراز دور وسائل الأعلام المحلية والمدرسية في القيام بدور التوعية وإلقاء الضوء على ظاهرة إيذاء الأطفال للوقاية منها والحد من انتشارها. وأن نغرس في الأطفال الثقة بأنفسهم وتعزيز التقدير لذواتهم بما يقوي من شخصياتهم تجاه المواقف التي تواجههم ومساعدتهم على اختيار الرفقة الطيبة، وتشجيعهم على إبلاغ إدارة المدرسة أو المرشد الطلابي عن أي مقدمات للإيذاء وبأي صوره من الصور وتبصيرهم بالأساليب التي تمكنهم من الدفاع عن أنفسهم عند مداهمتهم لبعض الأخطار كمحاولة التحرش الجنسي أو الاغتصاب أو الاعتداء بالضرب والتخلص من الوقوع تحت مظلة التهديد بجميع أشكاله ،،،